وثائق اسم “الخلیج الفارسی” فی نصوص العربیه من دیباجة الکتاب الوثایق الاسم الخلیج الفارسی تراث القدیم | پژوهشهای ایرانی

وثائق اسم “الخلیج الفارسی” فی نصوص العربیه من دیباجة الکتاب الوثایق الاسم الخلیج الفارسی تراث القدیم

وثائق اسم “الخلیج الفارسی” فی نصوص العربیه


ان المجتمع البشری ومنذ بدء کتابة التاریخ والجغرافیا بصورة علمیة ولحد الان ، لم یعرف البحر الذی یفصل الجرف القاری الایرانی عن شبه الجزیرة العربیة سوى باسم “بحر فارس” او “الخلیج الفارسی” ، ماعدا الیوم حیث ان بعض الاوساط المنتمیة الى القومیة العربیة المتطرفة تحاول لاسباب خاصة تغییر هذا الاسم.

ان العلماء والمتخصصین بشؤون شرق وغرب العالم المتحضر ، یعتبرون البابلیین بانهم اقدم قوم بدأوا بصورة جادة بدراسة الکرة الارضیة. ان هؤلاء افترضوا فی دراساتهم المتبقیة منذ ثلاثة الاف سنة ، صورة الارض بانها مستویة ومحاطة ببحر فارس اطلقوا علیه على طریقة الاشوریین اسم نارمراتو nar marratu ای “نهر المیاه المالحة”. وبعد البابلیین ، انتعشت الابحاث العلمیة على ید الیونانیین والایرانیین.

فقد شرح ابوریحان محمد بن احمد الخوارزمی فی کتاب “التفهیم لاوائل صناعة التنجیم” التصنیفات التی تم تداولها لحد تلک الفترة حول صورة جغرافیا الارض ویقول حول التصنیف الذی اعتمده الیونانیون بان هؤلاء قسموا الیابسة على الارض الى قارات ایسیا “اسیا” ولوبیة او لیبیة “افریقیا” و اوروبی “اوروبا” واعتبروا میاه الارض على انها محیط هامشی یحیط بالکرة الیابسة وتفرعت منها اربعة بحار بالاسماء التالیة تمتد الى الصفحة المستویة للیابسة :

1- البحر المتوسط Mediterranean الذی سمی فی عصر الروم ب خلیج الروم Roman Gulf.
2- بحر خزر Caspian Sea وکان یفترض بانه بحر مفتوح ومتصل بالمحیط الجانبی.
3- خلیج بارس Sinus Persicus الذی کان یسمى فی عصر الروم وعلى طریقة الایرانیین ب “بحر بارس” . Mare Persicum
4- الخلیج العربی او Sinus Arabicus الذی کان یطلق على البحر الاحمر الحالی.

ان الاثار المتبقیة من الیونان القدامى لا تترک مجالا للشک بان هذا التقسیم والتصنیف کانا متداولین بین جمیع کتاب التاریخ والجغرافیا فی الیونان القدیمة بمن فیهم طالس ملتی Thales of Melitus 546- 640 قبل المیلاد ، واناکسی ماندر Anaximender 546- 612 قبل المیلاد، وکوسماس ایندیکوبلوتس Indicopleutes نحو 535 قبل المیلاد ، وهکاتوس Hecataus ( نحو 500 قبل المیلاد ، واراتوستن Eratosthenes نحو 200 قبل المیلاد ، واسترابو Strabo الذی کان یعیش تزامنا مع التاریخ المیلادی.

ونظرا الى الاثار القلیلة المتبقیة من ایران القدیمة ، بما فیها کتیبة “حجر الرشید” التی اعدت فی عهد داریوش الکبیر الاخمینی فی منطقة الزقازیق القریبة من القناة التی حفرت بین نهر النیل والبحر الاحمر فی مصر ، فان الایرانیین القدامى فی العصر الاخمینی کانوا یسمون هذا البدن المائی المهم ب “بحر بارس”.

ویشیر داریوش الاخمینی فی هذه الکتیبة : درایا تیا هتشا بارسا آیتیayiti draayaa tyaa hachaa paarsaa
ای البحر الذی یاتی من بارس الى هنا. ان هذه الجملة من داریوش الشاه الاخمینی تشیر الى هذه الفرضیة بانه على النقیض من وجهة نظر الیونانیین القدامى الذین کانوا یعتبرون المیاه الداخلیة فی العالم اربعة ، وکانوا یسمون احداها “خلیح فارس = Sinus Persicus ، فان الایرانیین القدامى کانوا یعتبرون المیاه الداخلیة فی الکرة الارضیة اثنین ، “بحر بارس” و “بحر الغرب” الذی سمی فیما بعد البحر المتوسط وبحر الروم وبالتالی البحر الابیض المتوسط ای بمعنى “وسط الیابسة”.

ان هذه الفرضیة تتحول الى واقع عندما نرى بان الاثار التاریخیة والجغرافیة فی العصر الاسلامی تعرض بحثا مسهبا حول تقسیم المیاه الداخلیة للکرة الارضیة وتقسمها الى بحرین هما بحر فارس وبحر الروم.

وفی هذا السیاق فان اعمالا ومؤلفات مثل “صور الاقالیم” لابوزید البلخی (نحو 321 هجری) ، و”المسالک والممالک” لابو اسحق ابراهیم بن محمد الاصطخری (نحو 346 هجری) ، و”صورة الارض” لابو القاسم محمد بن حوقل النصیبی البغدادی (نحو 367 هجری) وعدد اخر من الاعمال المعتمدة فی القرون الاولیة الاسلامیة تعرض شرحا مسهبا ومفصلا عن الفرضیة الایرانیة القائلة بثنائیة المیاه الداخلیة للکرة الارضیة واطلاق اسم “بارس” على الهیکلیة العظیمة للمیاه الشرقیة للعالم والتی تعرف الیوم بالمحیط الهندی ومتفرعاته.

ان الفرضیة الایرانیة القائلة بثنائیة المیاه الداخلیة للکرة الارضیة حتى اشیر الیها فی القران الکریم ، بحیث ان ابوبکر احمد بن محمد المعروف ب ابن الفقیه یعتبر فی الصفحة 9 من “مختصر البلدان” الذی ألف عام 279 هجری ان القصد من البحرین اللذین ذکرا فی الایات 20 و 21 و 22 من سورة الرحمن هو بحری فارس والروم ویقول “قال الله عز وجل : مرج البحرین یلتقیان…
یروى عن الحسن قال : بحر فارس والروم” …

ان کتاب الجغرافیا المذکورین فی القرون الاولیة الاسلامیة لاسیما علماء مثل ابن حوقل والاصطخری اعتبروا فی الاجمال تسمیة الخلیج الفارسی بانه دلیل على عظمة وشموخ ارض فارس.

وقد اید شهاب الدین احمد بن عبد الوهاب النویری ، وهو من کتاب الجغرافیا فی العصر الاسلامی فی کتاب “نهایة الارب” نظریة ابن الفقیه ویقول : یتفرع من البحر المحیط خلیجان : احدهما من جهة المغرب ویسمى الرومی والاخر من جهة المشرق ویسمى البحر السینی والهندی والفارسی والیمنی والحبشی بحسب ما یمر علیه من البلاد.

ان هذا البحث الذی طرحه النویری فی اواسط القرون الاولیة الاسلامیة یظهر بان اسم جمیع بحار مشرق الارض التی اشیر الیها فی سورة الرحمن فی القران الکریم کانت تعرف ب “بحر قارس” وقد تغیر وضعها مع الوقت وحسب قول المقدسی البشاری فی القرن الرابع الهجری فان کلمة “فارس” شملت الهیکلیة المائیة التی کانت تمتد من فارس الى الیمن.

ان هذا الوضع استمر حى القرن العشرین فی تسمیة البحار الداخلیة للعالم فی حین ان مغرب الارض واتباعا لکتاب الجغرافیا الیونانیین والروم القدیمة ، فان البحر الذی کان یفصل الجرف القاری الایرانی عن شبه الجزیرة العربیة کانوا یطلقون علیه اسم “الخلیج الفارسی = Sinus Persicus بحر فارس”. کما ان الشرق الاسلامی واتباعا لکتاب الجغرافیا فی ایران القدیمة والقرون الاولیة الاسلامیة کانوا یسمونه “البحر الفارسی “. ومنذ بدایة القرن العشرین تم تدریجیا اعتماد وتداول عبارة “الخلیج الفارسی = Persian Gulf فی الادبیات الجغرافیة للشرق الاسلامی شانه شان سائر مناطق المجتمع البشری محل “البحر الفارسی = بحر بارس”.

وعلى الرغم من ان السیر تشارلز بلغریو Sir Charles Belgrave المندوب السیاسی للحکومة البریطانیة فی الخلیج الفارسی قام فی عقد 1930 وبعد تبدیل طوائف جنوب الخلیج الفارسی الى الامارات العربیة واکمال خطة شطب ایران من جنوب الخلیج الفارسی والتی بدات منذ دخول الاستعمار البریطانی الى المنطقة عام 1820 ، قام باعداد ملف لتغییر اسم هذا البحر الى “الخلیج العربی” لکنه لم یحظ باهتمام الحکومة البریطانیة، وقام فی عام 1959 کمستشار لحاکم البحرین بارغام الشیخ سلمان ال خلیفة على استخدام لفظ العربی بدلا من الخلیج الفارسی ، وفی الحقیقة فان انتصار الانقلابین العسکریین للبعثیین فی العراق عامی 1958 و 1968 ، شکل بدایة للاجراءات الجادة لتغییر هذا الاسم الجغرافی والذی اتسم بطابع عنصری بحت وان البعث العراقی لم یترک فی توضیحاته مجالا للشک بان الهدف الرئیسی من تغییر الاسماء الجغرافیة والمزاعم حول الارض ضد ایران فی منطقة الخلیج الفارسی کان اظهار الحقد الایدیولوجی تجاه ایران.

وعلى الرغم من المحاولات المالیة والدعائیة للنظام البعثی العراقی البائد وبعض الشیوخ العرب فی جنوب الخلیج الفارسی فی ممارسة الدعایة الاقلیمیة والدولیة لتغییر هذا الاسم وهو اول واخر نموذج لتغییر الاسماء الجغرافیة لدواع سیاسیة ، فان هذا الاجراء المغایر للقرارات والمبادئ العلمیة ، لم یحظ بالقبول الضروری لدى شعوب العالم. ان “مجموعة متخصصی الامم المتحدة لتوحید الاسماء الجغرافیة UNGOGN لیس تؤکد وتؤید على الدوام فارسیة اسم الخلیج الفارسی فحسب ، بل ان الامانة العامة للامم المتحدة قد اکدت من خلال عدة بیانات (تعلیمات) رسمیة خلال الاعوام المختلفة على اسم الخلیج الفارسی.

اعترف الرئیس المصری الراحل رسلة منه بمناسبة عید راس السنة ، وهذه صورة البرقیة

رسالة خطیه من جمال عبدالناصر الخلیج الفارسی
أن العرب  أنهم کانوا حتى العقود الخمسة أو الستة الأخیرة فقط یستعملون عبارة (الخلیج الفارسی) بلا تحفظ أو حساسیات بل إنه من الطریف أن نلاحظ أن الرئیس جمال عبد الناصر نفسه فی خطابه الشهیر بمناسبة تأمیم قناة السویس –وهو من أشهر خطاباته وأکثرها إذاعة وبثا حتى الآن – استعمل کلمة (الخلیج الفارسی) ! وذلک عندما قال بالنص : “إننا نشعر بهذا الخطر ، وسندافع عن قومیتنا ، کلنا سندافع عن عروبتنا ، کلنا سنعمل حتى یمتد الوطن العربی من ولمن یرید التأکد بنفسه علیه أن یقرأ نص الخطاب کما أصدرته وزارة التربیة والتعلیم المصریة-إدارة الشئون العامة – بعنوان (القناة لنا) سنة 1956 ، أو یستمع إلى الشریط الصوتی للخطاب.

  شریط صوتی خطاب جمال عبدالناصر دقیقة ٢١ الی ٢٣ 26/7/1956
أیها المواطنون – هى المعرکة التى نسیر فیها.. هذه – أیها المواطنون – هى المعرکة التى نخوضها الآن؛ معرکة ضد الاستعمار.. معرکة ضد أسالیب الاستعمار.. معرکة ضد وسائل الاستعمار..معرکة ضد إسرائیل صنیعة الاستعمار، التى خلقها الاستعمار لیقضى على قومیتنا کما قضى على فلسطین. قضوا على فلسطین، وسندوا إسرائیل بالعصابات وقووا إسرائیل؛ حتى یقضوا علینا ویحولونا إلى دولة من اللاجئین، وشجعوا إسرائیل؛ حتى تعلن على الملأ أن أرضها المقدسة تمتد من النیل إلى الفرات. نحن نشعر بهذا الخطر، کلنا سندافع عن قومیتنا، کلنا سندافع عن عروبتنا، کلنا سنعمل؛ حتى یمتد الوطن العربى من المحیط الأطلسى إلى الخلیج الفارسى.

بحر فارسی فی نصوص کتب العربی التراثی

محمد الرمیحی

على ضفتی الخلیج یتقابل العرب و منذ أن کتب التاریخ، ویسعى بعض الأخیرین (العجم) إلى الضفة الغربیة من الخلیج، لطلب التجارة والعمل فی العصر الحدیث کما سعىالعرب لإیران*

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.