شاه جهان کان یعشق الشعر الفارسی و کتابة الخط الفارسی(نست) | پژوهشهای ایرانی

شاه جهان کان یعشق الشعر الفارسی و کتابة الخط الفارسی(نست)

تاج محل  اگرا بالهند

تاج محل ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة، بأجرا، بأوتار برادش، بالهند. يعتبر من أجمل نماذج طرز العمارة الإسلامي شيده الملك شاه جهان (1630 – 1648 ؟) ليضم رفات زوجه  التي تدله في عشقها. وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل. وضع تصميمه المهندس المعروف  شیرازی و امان الله خان شیرازی. شيد  الأبيض المجلوب من  على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات، وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م. وارتفاعها 22.5 م. ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية.

يقع تاج محل على ضواحي مدينة  بالهند، على الضفة الجنوبية من ، الإمبراطور المغولي(خراسانی)   تخليداً لذكرى زوجته  معروف ب » التي تُوفيت بعد أن جاءها المخاض. يقع وسط حديقة ذات برك ونوافير، ويعتبر أحد أروع آثار فن العمارة گورکانیه.

وقد استغرق إنجازه اثنتين وعشرين سنة، ابتداء من عام 1632، واشتغل في تشييده أكثر من عشرين ألف عامل. ويُقال إنه كلّف خزانة شاه جهان أربعين مليون .شاه جهان کان یعشق الشعر الفارسی و کتابة الخط الفارسی

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.