، کلنا سنعمل؛ حتى یمتد الوطن العربى من المحیط الأطلسى إلى الخلیج الفارسی” | خلیج فارس

، کلنا سنعمل؛ حتى یمتد الوطن العربى من المحیط الأطلسى إلى الخلیج الفارسی”

جمال عبدالناصر: “أیها المواطنون – هى المعرکه التى نخوضها الآن؛ معرکه ضد الاستعمار.. معرکه ضد أسالیب الاستعمار.. معرکه ضد وسائل الاستعمار.. معرکه ضد إسرائیل صنیعه الاستعمار، التى خلقها الاستعمار لیقضى على قومیتنا کما قضى على فلسطین.BBCPERSIAN GULF

قضوا على فلسطین، وسندوا إسرائیل بالعصابات وقووا إسرائیل؛ حتى یقضوا علینا ویحولونا إلى دوله من اللاجئین، وشجعوا إسرائیل؛ حتى تعلن على الملأ أن أرضها المقدسه تمتد من النیل إلى الفرات. نحن نشعر بهذا الخطر، کلنا سندافع عن قومیتنا، کلنا سندافع عن عروبتنا، کلنا سنعمل؛ حتى یمتد الوطن العربى من المحیط الأطلسى إلى الخلیج الفارسی”

ماهکذا یورد التاریخ ولا الجغرافیا یا معالی الامین العام
هذا الکلام التاریخی الآنف الذکر لیس سوى مقطع من خطاب ل بطل العرب و”ابو القومیه العربیه”. وامها اورده الرئیس القائد والبطل القومی التاریخی للامه العربیه ورئیس اکبر بلد عربی وهو جمهوریه مصر العربیه الرئیس الراحل جمال عبد الناصر بتاریخ ۲۶ /۷/ ۱۹۵۶ وذلک بمناسبه تامیم قناه السویس فی ذکرى العید الرابع لثوره یولیو العظیمه فی الاسکندریه , وهو بالتالی “لیس ضحکا على التاریخ” ولم یکن عبد الناصر هنا صفویا ولا مروجا للصفویه بالتاکید یا معالی الاستاذ عبد الرحمن العطیه الامین العام لمجلس التعاون الخلیجی, الیس کذلک ؟!
بل هو کلام من قلب التاریخ وفی لب الجغرافیا ومسجل ومدون بالصوت والصوره فی مکتبه الاسکندر یه العظیمه تستطیع ان تراجع نصه وتستمع الیه متى تشاء, الیس کذلک یامعالی الامین العام ؟!
فلماذا اذن یصبح مثل هذا الکلام موحشا لجنابکم الکریم, بل وموهنا لکم ولامتکم العزیزه – وهی علینا بالطبع ایضا- کما تزعمون کلما سمعتموه من جیرانکم من شعب ایران العظیم , وهم الذین یفترض ان یکونوا “اخوه لکم فی الدین اونظراء لکم فی الخلق”الیس کذلک یا معالی الامین العام ؟!
ثم لماذا تشعرون فیه غبنا یطال مقامکم الرفیع اومقام امه سامیه وعریقه تقولون ان عمرتسمیه هذا الحوض الدافئ الجامع فیما بیننا بتسمیته الاصلیه ای خلیج فارس انما یعود الى العصر الصفوی کما زعمتم ما یشم منه رائحه الشوفینیه العفنه وللاسف الشدید , بالرغم من ان هاتین الامتین المتجاورتین ای العربیه والایرانیه ما کانتا اصلا لتعظمان مهما طال عمرهما الغابر, الا من بعد ما اتخذتا القرآن الکریم شرعه لهما و هو الکتاب الذی جعلهما امه واحده و خیر امه اخرجت للناس, الیس کذلک یا معالی الامین العام ؟!
تریدها بصراحه, فان ما قراناه على لسانک یا معالی الامین العام بهذا الخصوص وبخصوص جارتک المسلمه ایران , قبل ایام انما یثیر الدهشه , بل ویثیر الشبهه , وقد یشیر الى وجود ایاد خفیه وخبیثه ترید الایقاع بین الاخوه والجیران, ونکاد نشم من ورائها رائحه الاجنبی الکافر القادم من بعید الى هذه المنطقه بهدف الاستیلاء على مقدراتها من خلال اللعب على وتر العصبیات الاثنیه والطائفیه البغیضه والا ماعدا مما بدا حتى اصبح هذا الامر اجنده دائمه للبعض والیک الادله والبراهین یا معالی الامین العام :
اولا : ان هذه التسمیه للحوض المائی الدافئ والذی یجمع فیما بیننا ولا یفرق کما یفترض , انما هی تسمیه تاریخیه لم یخترعها احد من ایران , بل هی من القدم والثبات التاریخی ,ما جعل حتى رئیس دوله عربیه هی الاکبر وهی “ام الدنیا” کما تعلم وقائد القومیه العربیه الحدیثه یسمیها باسمها کما هو ودون تحریف رغم اعتزازه بقومبته وعروبته .
ثانیا : لا یختلف اثنان فی مصر العظیمه من جماعه الاخوان المسلمین الى جماعه کامب دیفید , على ان عبد الناصر انما هو اول من غیر فی هذه التسمیه فیما بعد على خلفیه خلافه مع شاه ایران الراحل عندما بدا یلعب دور شرطی الاجنبی فی المنطقه , وبالتالی فان ما حصل من اطلاق لتسمیه جدیده انما کان على اثر اشتداد نزاعه السیاسی مع اداه من ادوات الاستعمار اراد من ورائه عبد الناصر آنذاک من خلال ذلک التغییر اثبات معاداته للامبریالیه الامریکیه التی برزت فی مواجهته بصوره حکم الشاه کشرطی یرعى مصالح تلک الامبریالیه .
ثالثا : لیس هناک من بیت او دار اماره او متحف وطنی فی طول وعرض دول مجلس التعاون الذی تتراس امانته العامه , یحتوی على خریطه شرط ان یکون عمرها اکثر من عمری او عمرک , الا ومثبت علیها تلک التسمیه التاریخیه التی تستنکرها ای -خلیج فارس – بما فیها بیت سمو الامیر الصدیق العزیز الشیخ حسن بن علی آل ثانی مستشار سمو الامیره موزه المسند حرم امیر قطر الشقیققه , وهو ابن عم سمو امیر البلاد التی تنتمی الیها , والذی انصحک بزیاره بیته کما المتحف الوطنی الخاص الذی یشرف علیه وان تتخذه مستشارا لک فی التاریخ الحدیث والقدیم من الآن فصاعدا کلما اردت الادلاء بدلوک فی هذا المجال , وهو الحائز على شهاده الدکتورا فی التاریخ من جمهوریه مصر العربیه العظیمه , حتى لا تقع فیما وقعت به مما لیس لک به علم .
رابعا : ان هذه الموجه التی تنطلق بین الفینه والاخرى حول تسمیه هذا الحوض الدافئ والجامع فیما بیننا ,انما تاتی فی اطار تعبئه مشبوهه للرای العام العربی الشقیق والصدیق ضد الجاره المسلمه ایران , فی اطار حمله الایران فوبیا والشیعه فوبیا التی تشرف علیها ادوات الاستعمارالعلنیه و الخفیه للاسف الشدید , حیث لا یمر یوم علینا الا ویتم تخویف الرای العام العربی من ایران واطماعها المزعومه فی المنطقه فی وقت لا یخفى فیه على احد بان عدوهذه المنطقه الاول والمشترک للامتین العربیه والایرانیه ولسائر امم الشرق العظیم انما هی الصهیونیه المقیته والشریره !
خامسا : واخیرا ولیس آخرا , ومن باب التذکیر فقط فان ایران التی تفتخر بتاریخها الضارب فی اعماق الزمان منذ اکثر من خمسه آلاف عام , ولکنها التی تتشرف بالاسلام اکثر مما تتشرف بای شئ آخر و منذ ثوره شعبها العظیم وقائدها المعظم الامام الخمینی الکبیر , انما کانت هی من اقترحت بتسمیه مجازیه لهذا الحوض الدافئ والجامع بالخلیج الاسلامی کما جاء على لسان احد تلامذه الامام الراحل آنذاک , وذلک من باب التقرب للاخوه العرب والتحبب الیهم وهو ما عاد واکد علیه الرئیس احمدی نجاد قبل اسابیع عندما اطلق علیه خلیج الصداقه والسلام , وهی کلمات محببه الغرض منها الجمع بین الاحبه ولیس من باب التلاعب بوتر الشوفینیه او اثاره النعرات الطائفیه والعرقیه او تحریف حقائق التاریخ والجغرافیا , کما تاتی الموجه الحالیه التی ترکبها یا معالی الامین العام سواء کان ذلک عن وعی من طرف جنابکم او من دون وعی !
اذ ان اسم خلیج فارس هو اسم علم مثل بغداد او الدوحه او طهران او خلیج البصره او بحر عمان او بحر العرب او خلیج عدن او المحیط الهندی , والذی یفترض ان لا تستثیر ای احد منا ان کنا نؤمن بتآخی التاریخ والجغرافیا اللتان تجمع فیما بیننا فضلا عن الاسلام العظیم الذی یوحدنا ویدعونا الى نبذ الشوفینیه من قلوبنا ومن افئدتنا وعقولنا کما جاء فی الحدیث الشریف عن رسول الله محمد صلى الله علیه وآله وسلم حیث قال :” لیس منا من دعا الى عصبیه” الیس کذلک یا معالی الامین العام ؟!
فی الختام اود ان اذکرک یا معالی الامین العام بالمثل العربی الشهیر القائل : ” ما هکذا تورد یا سعد الابل ” !
واقول لک ما هکذا تورد الجیره وحسن الجوار ‘ ولا هکذا یورد التاریخ یا معالی الامین العام الموقر رعاک الله وحفظک لقطر الشقیقه وللامانه العامه بعینه التی لا تنام والسلام .

شیخ قرضاوی:bahre mohit Ajam = arabian sea

لمؤتمرات الوطنیه العامه: ولم یکتف حسن البنا بما ذکره فی رسائله عن الوطن والوطنیه، فکثیرا ما شرح ذلک فی لقاءاته الخاصه، ومؤتمراته العامه.

وأشهد لقد حضرتُ أحد المؤتمرات العامه التی کان یعقدها الإخوان لشرح المطالب الوطنیه فی عواصم الأقالیم المصریه. ویتحدث فیها الإمام الشهید وصحبه. وذلک بعد انتهاء الحرب العالمیه الثانیه فی سنه ۱۹۴۵م، وهبوب الشعوب للمطالبه بحریتها واستقلالها.

کان ذلک المؤتمر فی مدینه طنطا التی أَدرُس فیها. وقد تحدَّث الأستاذ عن الوطن، فقسَّمه إلى ثلاثه أقسام. أو إلى ثلاثه مراتب:

الوطن الصغیر، والوطن الکبیر، والوطن الأکبر.

فأما الوطن الصغیر فهو: (وادی النیل) شماله وجنوبه. شماله: مصر، وجنوبه: السودان، وکان الأستاذ البنا یقول: مصر هی السودان الشمالی، والسودان هو مصر الجنوبیه. نحن من السودان، والسودان منا. وقد تحددت المطالب هنا فی أمرین: جلاء الإنجلیز، ووحده الوادی.

وأما الوطن الکبیر، فهو: (الوطن العربی)، ولأول مره أسمع تحدیده من الشیخ رحمه الله: من المحیط الأطلسی إلى الخلیج الفارسی -اتباعا للمصطلح السائد فی ذلک الوقت- ولم تکن شاعت کلمه (الخلیج العربی) هو فارسی من جهه، وعربی من جهه أخرى. ولهذا اقترح بعضهم تسمیته (الخلیج الإسلامی).

[۱۵]- من رساله (دعوتنا فی طور جدید) صـ ۲۲۹، ۲۳۰ من مجموعه الرسائل.

ابراهیم دسوقی

البنا والوحده العربیه :

یوضح الإمام البنا أن العروبه لها فی دعوه الإخوان مکان بارز , فالعرب هم أمه الإسلام الأولى والإسلام نشأ عربیًا ووصل إلى الأمم عن طریق العرب وجاء کتابه الکریم بلسان عربی مبین وتوحدت الأمم باسمه على هذا اللسان , فالعرب هم عصبه الإسلام , وحذّّر الإمام من سلخ مصر عن العروبه مبینًا أن التمسک بالعروبه والقومیه العربیه یجعل مصر أمه تمتد جذورها من الخلیج الفارسی إلى المحیط الأطلسی . به نقل از محمد بدیع، المرشد العام للإخوان المسلمین :الإمام حسن البنا وقضایا الأمه (۲)

 

 

  1. الخلیج الفارسی بدیلا للخلیج العربی فی مناهج العراق التعلیمیه


    الأسماء الحالیه فی اللغه العربیه

     

    • : تستعمله إیران و دول غیر عربی (فی الصحف والوسائل الإعلامیه التابعه لها ومنها کذلک تلک الناطقه بالعربیه) ، و کذلک مطبوعات ووسائل إعلام بالعربیه تصدر عن هیئات و دول غیر عربیه. وتستعمل فی عده لغات أخرى.

     

    • خلیج  وهی التسمیه التی کانت شائعه فی الوثائق العائده إلى العهد العثمانی، وما تزال تستخدم على نطاق ضیق فی بعض الدول العربیه خاصه العراق (التسمیه الرسمیه هی الخلیج العربی).

     

    • الخلیج الإسلامی وقد طرحه بعض 

     

     

    • أقدم اسم معروف هو اسم “بحر أرض الإله” ولغایه الألف الثالثه قبل المیلاد. ثم أصبح اسمه “بحر الشروق الکبیر” حتى الألف الثانی قبل المیلاد. وسمی “بحر بلاد الکلدان” فی الألف الأول قبل المیلاد. ثم أصبح اسمه “بحر الجنوب” خلال النصف الثانی من الألف الأول قبل المیلاد.

     

    • سماه الآشوریون و البابلیون والأکادیون: “البحر الجنوبی” أو “البحر السفلی” (lower sea). ویقابله البحر العلوی (upper sea) وهو  . کما أطلق علیه الآشوریون نارمرتو أی “البحر المر” (bitter sea) .

     

    • سماه الرومان و  “بحر فارس”. قیل التسمیه عرفت فی أول الأمر من قبل الملک الفارسی (۵۲۱-۴۸۶ ق.م) فی کلامه “على البحر الذی یربط بین  و “. والراجح أن هو أول من أطلق تلک التسمیه بعد رحله موفده أمیر البحر نیارکوس عام ۳۲۶ ق. م. وقد عاد من  بأسطوله بمحاذاه الساحل الفارسی فلم یتعرف إلى الجانب العربی من الخلیج. مما دعا الاسکندر إلى أن یطلق على الخلیج ذاک الاسم، وبقی متداولاً بطریق التوارث. وعن طریق الیونان تسربت التسمیه للغرب واستعملها بعض العرب (أحیاناً باسم “الخلیج الفارسی”) کذلک حتى منتصف القرن العشرین

     

    • أطلق التسمیه الخلیج العربی المؤرخ الرومانی بلینی فی القرن الأول للمیلاد. لبحر الاحمر  و قال بلینی: ابحر الطویل الی الشرق یسمی الخلیج الفارسی  .

     

    • سماه العرب “خلیج البصره” أو “خلیج عمان” أو “خلیج البحرین” أو “خلیج القطیف” لأن هذه المدن الثلاث کانت تتخذه منطلقاً للسفن التی تمخر عبابه و تسیطر على میاهه. ویعود اسم “بحر البصره” إلى فتره الفتح الإسلامی فی عهد الخلیفه

     

    ا
    وجهه نظر إیران

     
    ا

    أنها تعتبر “الخلیج الفارسی” هی التسمیه الوحیده التی أطلقت على الخلیج، وتنکر وجود أی اسم آخر.
    لذلک بعد أن أعلنت مؤسسه  عن کتابه اسم الخلیج العربی إلى جانب الخلیج الفارسی، فی أطلسها الجدید، وأشارت إلى الخلاف على الجزر الثلاث بین إیران ودوله الإمارات العربیه واعتبرت «ان طنب الصغرى وطنب الکبرى وأبو موسى ، واتهموا المؤسسه بتلقی الرشاوی، واتهموها کذلک بأنها «بتأثیر من اللوبی الصهیونی، وبدولارات النفط من بعض الحکومات العربیه قررت تشویه واقع تاریخی لا یمکن نکرانه»، مع أن إسرائیل تستعمل مصطلح “الخلیج الفارسی”. واعتبر المسؤولون الإیرانیون ذلک «مؤامره صهیونیه لشق صفوف المسلمین»، فبادرت الحکومه الإیرانیه إلى اتخاذ اجراءات تمنع بموجبها الجمعیه الوطنیه للجغرافیا من بیع مطبوعاتها وخرائطها فی إیران. کما منع أی مندوب من قبلها بدخول الأراضی الإیرانیه. کما دعا رئیس البرلمان الإیرانی حداد عادل کل من اسماهم عباده الوطن للدفاع عن فارسیه الخلیج. کما جمع المعارضه الإیرانیه بمختلف أطیافهم عن أن الخلیج فارسی. وعبثاً حاولت الجمعیه أن تشرح أسباب زیاده صفه “الخلیج العربی” إلى الخلیج الفارسی، بأن هناک من یعرف الذراع البحریه بالخلیج العربی. ولا بد من التفریق بینها وبین  القریب منها والواقع بین  و. لکن الإیرانیین غیر مستعدین لسماع أی تبریر، لأن اسم الخلیج الفارسی «صار جزءاً لا یتجزأ من الهویه القومیه الإیرانیه».
    وفی ۱۵ حزیران ۲۰۰۶، قامت إیران بمنع مجله  من دخول إیران لمجرد أنها تضمنت خریطه .

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.

شما می‌توانید از این دستورات HTML استفاده کنید: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>