مجدی عمر – يدافع عن تسميه التاريخی للخليج الفارسی | پژوهشهای ایرانی

مجدی عمر – يدافع عن تسميه التاريخی للخليج الفارسی

 

لا يستطيعون نسيان هذا أبدا‏,‏ فصدام حسين نقض الاتفاق الذي وقعه بنفسه‏,‏ وليس أحدا غيره‏,‏ وهو اتفاق الجزائر الذي ينظم المرور في مجري شط العرب‏1975,‏ عندما كان نائبا للرئيس البكر‏,‏ وهذه الحرب التي شنها صدام خلفت خسائر ضخمة لدي إيران‏,‏ والتاريخ سيقول ما الذي دفع صدام إلي هذه الخطوة؟
لأنه لا توجد أية مناسبة ليقوم بالحرب‏,‏ ثم إنه له مطالب عجيبة في عربستان‏,‏ التي أصبحت إيرانية وأهلها إيرانيين‏,‏ حتي إن المرشح للرئاسة علي شمخاني من أصول عربية‏,‏ وأنت أثرت نقطة تجعلني أشك في دوافع صدام حسين في حربه ضد إيران؟ ولكنني أعود لأقول إن أمريكا وإسرائيل لم تحسما بعد موقف إيران وإلي أين تسير بين الجناحين فهما يتحسبان لإيران علي مصالحهما الاستراتيجية‏,‏ ولكن ليس لأن إيران سوف تنحاز للقضايا العربية‏,‏ لأنهما لن تسمحا لها بذلك‏,‏ لأنهما تنظران إلي دعم حزب الله في لبنان مع إيران‏,‏ المرتبط تاريخيا بها‏,‏ وفي الحقيقة أن أي ثورة تغلق الباب علي نفسها تموت‏,‏ وبالتالي إيران تدعم حزب الله من هذا المنطلق حتي يقول الناس إن إيران تحارب إسرائيل وغير ساكتة علي احتلال أرض إسلامية‏,‏ ولا يمكن لإيران كثورة إسلامية أن تغض الطرف عن القدس والمسجد الأقصي ولابد أن يكون لها موقف من هذا حتي تقنع الجماهير الإيرانية‏,‏ وإذا كانت إيران العربية غير معادية‏,‏ فهي ليست بصديقة‏.‏
أما العالم العربي كونه يضم إيران‏,‏ فهذه أمنية غالية لكنها صعبة التحقيق‏,‏ في جيلي علي الأقل‏,‏ لأن هناك في العالم العربي أثقالا من الماضي‏,‏ مضافا إليها أخطاء التاريخ الحديث‏,‏ مثلا هناك في العالم العربي يقال الخليج بينما جيلي في أيام الدراسة في خرائط وزارة التعليم الحكومية‏,‏ كان يقرأ في الأطالس الخليج الفارسي وفي وقت من الأوقات أطلقنا عليه الخليج العربي هذه رزالة لأن اسمه الخليج الفارسي‏,‏ وكون أن دولا عربية تطل عليه فليس معني ذلك أن أغير اسمه‏,‏ وحتي نخرج من هذا المطب نسميه الآن الخليج أي خليج؟ ومع أنها أخطاء تافهة إلا أنها مؤثرة‏,‏ مثل أيام الوحدة في‏1961-58,‏ مع سوريا طبعنا خرائط وفي داخلها لواء الإسكندرونة فأخفنا إيران وشككنا تركيا‏,‏ وكل هذا يصب في صالح نظرية الأمن الإسرائيلية‏.‏

خليج عربي .. أم فارسي؟

احمد ربعی قومجی التکفيری يصر علی  تغيير الاسم التاريخی للخليج و يحکم بالتکفير الخليج الفارسی  و يقول :

 هل هناك متضرر اكبر من إيران التي هي بحاجة إلى سوق خليجي متحرك ونشط، أكثر من حاجة الأسواق الخليجية للبضائع الإيرانية. وأية عقلية متطرفة في طهران تعاقب المزارعين والصناعيين الإيرانيين بهذه الطريق المتخلفة..!

هل الخليج عربي أم فارسي ؟ سؤال أقرب إلى السخف منه إلى الجدية، فالحقيقة أن ساحل الخليج المطل على إيران هو فارسي، والساحل المطل على الدول الخليجية هو عربي، وإثارة هذه المسألة تذكرنا بسلوكيات التكبر القومي التي مارسها شاه إيران السابق ضد دول الخليج العربية بحجة تسمية الخليج بالفارسي..!

لو سلمنا أن اسم الخليج هو الفارسي، فهل ستصبح الدول العربية المطلة على الخليج دولا إيرانية، وهل تستطيع سلطنة عمان أن تطالب بجزء من الأراضي الهندية لأنه يقع على بحر عمان، أو أن الهند تطالب بمزاعم تاريخية للدول المطلة على المحيط الهندي، أو أن المكسيك تطالب بالسيطرة على الدول المطلة على خليج المكسيك. إنها العقلية المتطرفة التي تتقن وتبدع في صناعة الأعداء، وتخريب العلاقات مع كل الأطراف الإقليمية والدولية. إيران تمارس حربا ضد الجميع بعقلية دينية متطرفة، نعتقد أنها تمتلك الحقيقة وإنها هي «الفرقة الناجية»، وإيران تحارب طواحين الهواء عبر تدخلات مباشرة في العراق، وحملة توتير ضد دول مجلس التعاون، وتوحيد المجتمع الدولي كله ضد إيران بالتصريحات الاستفزازية التي تستخدم للاستهلاك المحلي، ولكنها تدمر سمعة إيران..!

إيران وقياداتها ينطبق عليها المثل العربي، «ربما أراد الأحمق نفعك فضرك»..!

 

 

abdallah mohammad، SA، 31/10/2005
الأخ أحمد الربعي لماذا تتهجم كثيرا على إيران في كل شيء؟ كل دول العالم بما فيها الدول العربية و الخليجية لها تصرفات غير مستحسنة ناشئة عن أخطاء فردية أو جماعية صدرت من مسؤولين و موظفين فلماذا نضخم هذه الأشياء ونعطيها أكثر مما تستحق؟ ثم لماذا هذه اللهجة في مقالك خصوصا الجملة الأخيرة منه التي شبهت فيها عموم إيران و قياداتها بـ(الأحمق)؟

 

منصور سراج، YE، 31/10/2005
في الحقيقة أرى أن هذا الموضوع قد أثار سجالا حادا بين الكتاب العرب والإيرانيين والغربيين وبذلك أرى أن الكاتب قد استهان بالموضوع واستخدم مقاربة جغرافية قليلة الإقناع وواهية الدلالة. موضوع كهذا ينبغي أن يُعطى حقه استنادا للمعطيات التاريخية والسياسية والجيوسياسية. إذن أعتقد أنه كان من الأحرى بالكاتب أن يذهب ويقرأ ما كتبه الايرانيون وغير الايرانيين في هذا الموضوع قبل الخوض فيه بهذه المقاربة البسيطة.

محمد عبد الكريم، EG، 31/10/2005
التسمية الأكثر دقة تاريخيا للخليج  هي تسميته بالخليج الفارسي، وهي التسمية التي ظلت سائدة حتى القرن  العشرين تقريبا،
خالد الركابي، –، 31/10/2005
الايرانيون ليسوا وحدهم من يستخدم مصطلح الخليج الفارسي، بل كل الإذاعات الأجنبية الناطقة بالانجليزية تسمي الخليج بالفارسي، والخرائط العالمية تسميه أيضا بالفارسي، فالقضية لا تخص النظام الايراني الحالي ولا حتى نظام الشاه، وربما هي أبعد تاريخيا من عمر النظامين، ربما تمت تسميته في وقت كان شكل الدول العربية المطلة على الخليج لم يكتمل بعد فنسب إلى الفرس. وحلا للمشكله اقترح تسميته بالخليج الاسلامي، فالاسلام هو القاسم المشترك بين دول الخليج، علما بأن الخليج عدا شواطئه هو ملك لكل البشرية. أما الإصرار على تسميته فارسيا، فهو أمر غير مبرر ونذكرهم بخليج اسمه خليج الخنازير، فهل هذا يعني أن الخنازير تمتلك هذا الخليج.

جمال العقاد، SA، 31/10/2005
نحن العرب دائما ضد التيار. العالم كله يسميه بالفارسي ونحن نخالف العالم ونسميه الخليج العربي.

 

نویسنده :  : ٩:٥٢ ‎ب.ظ ; چهارشنبه ٢٦ اسفند ،۱۳۸۳

 نظرات (0)

 

وانتقل بعد ذلك إلى الشام ووصف مدنها والمسجد الأقصى والمدن التي حوله والمدن المحيطة به، واهتم من مدن الشام  اهتماما خاصا فوصف المدينة وجامعها ومعلميها وقضاتها وأهم معالمها. ثم انتقل إلى فحج حجته الأولى، ومن مكة سافر إلى العراق والعجم والأناضول، ثم عاد إلى مكة، ثم سافر إلى اليمن، واجتاز البحر إلى إفريقيا الشرقية، ثم عاد مارا بجنوبي جزيرة الع رب  فزار عمان والبحرين والأحساء. ومن أكثر الأماكن التي اهتم بوصفها مكة فوصفها وصفا دقيقا ووصف الأماكن المقدسة بها وأماكن الحج وتحدث عن علمائها فكان وصفه لمكة جامعا بين علم الجغرافيا والطبيعة والاجتماع في عادات تلك البلاد وسكانها. ثم خرج إلى الهند وفيها اهتم بدراسة العادات الاجتماعية الخاصة بسكان تلك البلاد ومر بخوارزم وخراسان وتركستان وأفغانستان، وفي طريق عودته مر بجزيرة سرنديب والصين حيث حكى عنها كثيرا من الحكايات المثيرة.

 

ولعل من أهم المناطق التي كشفت الكثير من المعلومات الدقيقة في تلك الرحلة هي من الخليج الفارسی الی سومال و کيلوا حيث تحدث عن الكثير من الأماكن المجهولة في ذلك الحين من قارة إفريقيا فبدأ بالسودان ثم سجسماسة ثم تغازا ومالي وزاغري وكارسخو وتمبكتو وتكدا وهكار .

المسالك والممالك الإصطخري الصفحة : 15 بحر فارس

 

وسنذكر بعد ديار العرب بحر فــارس، فإنه يشتمل على أكثر حدودها، ويتصل بديار العرب منه وبسائر بلاد الإسلام ونصوره، ثم نذكر جوامع مما يشتمل عليه هذا البحر، ونبتدئ بالقلزم على ساحله مما يلي المشرق، فإنه ينتهي إلى أيلة، ثم يطوف بحدود ديار العرب، التي ذكرناها وبيناها قبل هذا إلى عبادان، ثم يقطع عرض دجلة وينتهي على الساحل إلى مهروبان ثم إلى جنابة،(گناوه) ثم يمر على سيف فارس إلى سيراف، ثم يمتد إلى سواحل هرمز وراء كرمان إلى الديبل وساحل الملتان وهو ساحل السند، وقد انتهى حد بلدان الإسلام، ثم ينتهي إلى سواحل الهند حتى ينتهي إلى سواحل التبت فيقطعها إلى أرض الصين؛ وإذا أخذت من القلزم غربيها على ساحل البحر سرت في مفاوز، من حدود مصر حتى تنتهي إلى مفاوز هي للبجة، وبها معادن الذهب، إلى مدينة على شط البحر يقال لها عيذاب ثم يمتد على بلد الحبشة، وهي محاذية لمكة والمدينة حتى يحاذي قرب عدن، ثم يقطع الحبشة ويتصل بظهر بلد النوبة حتى ينتهي إلى بلدان الزنج وهي من أوسع تلك الممالك فيمتد على محاذاة جميع بلدان الإسلام، وقد انتهى مسافة هذا البحر، ثم تعرض فيه جزائر وأقاليم مختلفة إلى أن يحاذي أرض الصين.

 

بحر فارس ، فإنه ينتهي إلى برية قفرة، لا شيء فيها إلا أن يتصل ببادية البجة، والبجة قوم أصحاب أخبية شعر، أشد سوادا من الحبشة في زي العرب، لا قرى لهم ولا مدن ولا زرع، إلا ما ينقل لهم من مدن الحبشة واليمن ومصر والنوبة، وينتهي حدهم إلى ما بين الحبشة وأرض النوبة وأرض مصر، وينتهي إلى معادن الذهب، ويأخذ هذا المعدن من قرب أسوان مصر على نحو من عشر مراحل، حتى ينتهي إلى حصن على البحر يسمى عيذاب، ويسمى مجمع الناس بهذا المعدن العلاقي، وهو رمال وأرض مبسوطة لا جبل بها، وأموال هذا المعدن ترتفع إلى أرض مصر، وهو معدن ذهب لا فضة فيه، والبجة قوم يعبدون الأصنام وما استحسنوه، ثم يتصل ذلك بأرض الحبشة وهم نصارى، وتقرب ألوانهم من ألوان العرب بين السواد والبياض، وهم متفرقون في ساحل هذا البحر إلى أن يحاذي عدن، وما كان من النمور والجلود الملمعة وأكثر جلود اليمن “التي تدبغ للنعال” تقع منها إلى عدوة اليمن، وهم أهل سلم ليسوا بدار حرب، ولهم على الشط موضع يقال له زيلع، فرضة للعبور إلى الحجاز واليمن، ثم يتصل ذلك بمفازة بلد النوبة، والنوبة نصارى، وهي بلدان أوسع من الحبشة، وبها من المدن والعمارة أكثر مما بالحبشة، ويخترق نيل مصر فيما بين مدنها وقراها، حتى يتجاوز ذلك إلى رملة من أرض الزنج، ثم يتجاوزه إلى براري يتعذر مسلكها، ثم ينتهي هذا البحر حتى يتصل بأرض الزنج مما يحاذي عدن، إلى أن يمتد على البحر وتتجاوز محاذاتها جميع حد الإسلام، ويدخل فيما حاذى بعض بلدان الهند لسعته وكثرته، وبلغني أن في بعض أطراف الزنج صرودا فيها زنج بيض، وبلد الزنج هذا بلد قشف قليل العمارة وقليل الزروع، إلا ما اتصل بها من مستقر الملك.

نویسنده :  : ۱٢:٠٠ ‎ق.ظ ; چهارشنبه ۱٩ اسفند ،۱۳۸۳

 نظرات (0)

 

الخليج العربي بين العروبة والفارسية

د. سليمان ابو سويلم الرأي 9/1/2005

ان تصريح المسؤولين الايرانيين المفاجىء من ان الخليج العربي هو خليج فارسي وتهديدهم بأنهم سيقاطعون كل نشاط او مناسبة في محيطهم الاقليمي، ومهما كان نوع هذا النشاط او المناسبة سياسياً ام ثقافياً ام رياضياً، اذا اشار المنضمون لمثل هذه النشاطات من قريب او بعيد الى عروبة الخليج، يجيء ايضاً في سياق هذا الوضع العربي المتردي، في الوقت الذي لم يقل العرب انفسهم مثل هذا القول، حينما غيرت ايران تسمية عربستان التي كانت الى وقت قريب يسميها الايرانيون انفسهم بعربستان – اي بلاد العرب – الى خوزستان، فهم بهذا التصريح يقطعون اكثر الجسور امتداداً مع جيرانهم العرب والمتأصلة منذ القدم بأواصر الدين والتاريخ.

ان من يقرأ التاريخ يجد ان الارض دائماً هي التي تكسب الشعب المقيم عليها الجنسية، وليش الشعب الذي يكسب الجنسية على الارض، وهذا ما اكده المؤرخ الانجليزي «رودريك اوين» الذي زار الخليج العربي واصدر عنه كتاباً عام 1957 بعنوان «الفقاعة الذهبية – وثائق الخليج العربي» والذي يقول فيه، انه زار الخليج العربي وهو يعتقد بأنه خليج فارسي، لانه لم يرَ على الخرائط الجغرافية سوى هذا الاسم، ولكنه ما كاد يتعرف عليه عن كثب حتى ايقن بأن الواقع والانصاف يقتضيان بتسميته الخليج العربي، لأن العرب يسكنون شاطئيه الشرقي والغربي،  فاذا ما انشأوا في الخليج اسطولاً كان بحارته من غير الفرس.

اذا كانت ايران التي نحب في الاردن ان نسميها بالشقيقة لنا كلما ورد ذكرها في اعلامنا، تريد ان تغير اسم الخليج العربي الى الخليج الفارسي وقد فعلت في العديد من الاطالس المشتراة، فالاولى لها وهي دولة اسلامية ان تحوله الى خليج اسلامي يجمعنا ويجمعها، بعد ان تحرر بره، وبحره، وجوه.

على الايرانيين  ان يعلموا ان القياس الذي تستعمله الولايات المتحدة الاميركية والدول الغربية المتحالفة معها في المنطقة برمتها، قياس واحد بغض النظر عن التسمية وهو اشبه بالمسطرة التي يضعها مهندسو ومساحو الارض في حالة تعاملهم مع الشكل الهندسي وهي مسطرة القتل والتدمير، والاحتلال ونهب الثروات، التي جاءت بها الولايات المتحدة والتي لن تفرق بينهما سواء اسمي بالخليج الفارسي ام بالخليج العربي لأن الاسلام يجمعهما 

الرقص مع إيران

غسان شربل   الحياة 4/1/2005

لم يخف وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي فرحته بـ “الانتصار” الذي حققته بلاده حين وافقت مجلة “ناشونال جيوغرافيك” على سحب تعبير الخليج العربي من أطلسها لتعتمد من الآن فصاعداً عبارة “الخليج الفارسي”. واحتفلت وكالة الأنباء الإيرانية بـ “تصحيح التسمية” ورأت في الخطوة “انتصاراً لكل إيراني” وأزالت المجلة عن موقعها في الإنترنت الإشارة إلى الخلاف الإيراني ـ الإماراتي حول الجز الثلاث في الخليج.

لنترك جانباً مسألة المجلة والتسمية، ونلتفت إلى الحقائق في المنطقة. في المثلث الإيراني ـ العراقي التركي المستند إلى توازنات تاريخية وذاكرة مثقلة بالحروب الإمبراطورية يمكن القول إن الضلع العربي قد سقط فعلاً ولا شيء يشير إلى ترميم موقعه في المدى المنظور. لا نقول ذلك من باب حراسة “البوابة الشرقية” عن طريق الاشتباك مع إيران، وهو ما فعله صدام حسين، بل من باب قراءة التوازنات الجديدة التي أنجبتها عوامل عدة بينها النكبة التي ضربت العراق. فتركيا المقيمة تحت قبعة الأطلسي في عهدة حزب ذي جذور إسلامية يتعامل بواقعية مع إرث أتاتورك، انتزعت لنفسها موعداً لبدء المفاوضات لدخول النادي الأوروبي، فيما وحدة العراق مهددة وأرضه مستباحة.

في المقابل، نجحت إيران في إعادة بناء ترسانتها العسكرية في ظل نظام مستقر تسرب الانتخابات اختناقاته. ولم تكتف طهران بالترسانة التقليدية، بل تزايدت الشكوك حول استعداداتها للتسلل إلى النادي النووي أسوة بالهند وباكستان وإسرائيل.

 صحيح أن العلاقات بين طهران وواشنطن لم تستأنف، وأن الإدارة الأميركية لا تبخل على النظام الإيراني بالضغوط والحملات، لكن الصحيح أيضاً أن إيران أظهرت براعة في الرقص مع الأميركيين فوق المسرحين الأفغاني والعراقي، وشهدت تهاوي نظامين معاديين لها من دون خسارة نقطة دم واحدة. في الوقت ذاته نجحت في الاحتفاظ بعلاقات صداقة وتشاور مع سورية على رغم اختلاف الحسابات في عدد من الملفات.

أما أخطر ما حققته إيران حتى الآن فهو تحولها لاعباً مقرراً في المستقبل العراقي، وهي تمتلك على الأقل القدرة على منع قيام عراق معاد لها. وسيكون الأمر بالغ الخطورة إذا تحولت إيران جزءاً من النسيج العراقي الداخلي وبدت في صورة الداعم لشيعة العراق أو الحامي لهم أو العراب لفوزهم بالقسط الأكبر من السلطة.

لا مصلحة للعرب في العداء لإيران أو التحريض عليها. لكن من حقهم الالتفات إلى تقدم موقعها في الإقليم فيما يتراجع موقعهم بفعل الانهيارات المتلاحقة، ثم أن من حقهم الالتفات إلى أن امتلاك إيران ترسانة نووية يجب أن لا يقرأ فقط من زاوية التوازن مع إسرائيل، لأنه يضاعف الخلل أيضاً في ميزان القوى بين إيران والدول العربية.

للعرب مصلحة في أوثق علاقات التعاون مع إيران، لكن من حقهم أن يفكروا في موقعهم المقبل في إقليم الشرق الأوسط خصوصاً إذا اختارت واشنطن الاعتراف لإيران ببعض ما تسعى إلى تكريسه بعد انهيار “البوابة الشرقية” وسيكون ذلك الانتصار أهم بكثير من احتفال خرازي بعبارة “الخليج الفارسي” في المجلة الأميركية.

نویسنده :  : ۱۱:٢٤ ‎ب.ظ ; سه‌شنبه ۱۸ اسفند ،۱۳۸۳

 نظرات (0)

 

الخلیج فارسی ام عربی ام اسلامی
وکما کتب  المفکر العربي عبد المنعم السعيد في الاهرام 23/12/2002 : … العميد الركن مجدي عمر عضو مجلس القيادة دفاعا عن مصر في مجله الاهرام رقم 219 يونيو۲/۶ 2001 عبدالهادی التازی والمفکرون الاخرون ان کل العرب کالشعوب الأخری منذ زمن بعيد سمو الخليج بالبحرالفارسي او الخليج الفارسی وان كل الخرائط من العصور اليونانيه القديمة وحتي تلك التي رسمها عرب، كانت كلها تقول ان الخليج اسمه عند كل البلدان ‘الخليج الفارسي’ وفي وقت من الأوقات أطلقنا عليه الخليج العربي,‏ وكون دول عربية تطل عليه فليس معني ذلك أن أغير اسمه‏,‏ ومع أنها أخطاء تافهة إلا أنها مؤثرة‏,‏ مثل أيام الوحدة في‏1961-58,‏ مع سوريا طبعنا خرائط وفي داخلها لواء الإسكندرونة فأخفنا إيران وشككنا تركيا‏ وکتب قلعجی فی کتابه ان اول من اقترح بتسمية الخليج عربياٌ کان رودريك اوون فی کتابه فقاهه الذهبيه فی خليج العربية و اضيف هذا کان مباشرة بعد ثورة مصدق ضد هيمنة الاستعمار العجوز علی النفط الايراني واوون کان عميلا فی شرکه نفط. فی بداية الثورة الايرانية رجال الدين اقترحوا احتراماٌ للامة الاسلامية والعربية بتسميته خليج الإسلامي او خليج السلام لکن القوميين العرب رفضوا هذا واعتبروه عدواناٌ آخر ضدهم وشنوا حربا ضد ايران وما راينا حتی اليوم عربياٌ واحداٌ أطلق على الخليج ذلك الاسم المقترح من قبل رجال الدين وقد بدا الايرانيون يشعرون ان الکراهيه ضد الايرانيين لاحد لها.
المؤسف أنّ بعض قادة ومثقفي العرب يواصلون تقديم الخدمات، عن قصد أو عن غير قصد، لقوى لا تريد الخيرللعرب ولا للمسلمين، فهم يستعملون كمطية لتنفيذ سياسات تلك القوى. والنتيجة عادة ما تكون كارثة عليهم قبل غيرهم. مثلا ما قال من دخول مليون ايرانی الی العراق هم يستفزون و يسيئون للشعب العراقی والإيراني وليس الحكم الإيراني. من أول تلك الأخطاء کان إطلاق اسم العربي على الخليج الفارسي من جهة واحدة. فجميع كتب الأطلس وكتب التاريخ والجغرافيا تتحدث عن اسم الخليج الفارسي. ونحن نعرف أن القبائل العربية انطلقت مع ظهور الإسلام من شرق وجنوب الجزيرة لتنشر الإسلام شرقا وغربا. بينما وصلت أطراف الإمبراطورية الفارسية قبل ذلك إلى حدود نهر النيل غربا. مسالة الاسم هي مسالة علمية تاريخية جغرافية لا يحق لنا تسييسها. والغرب، لاعتماده للأسلوب العلمي، لم يغير إلى الآن اسم الخليج رغم انه يكتفي في بعض الأحيان بكلمة الخليج فقط. من حيث عدد السكان المطلين على الخليج يتفوق الإيرانيون على العرب و ربما يتبعهم الهنود و الباكستانيون لان الدول الخليجية ستصبح قريبا مثل الولايات المتحدة متعددة الأعراق، كما أن للعرب بحر يقع في جنوب الخليج هو بحر العرب. فلم لم يطلق جمال عبد الناصر اسم البحر العربي على البحر الأحمر أو البحر الأبيض المتوسط؟.. 2- فيما يخص الجزر الثلاثة يساوي الإماراتيون بين الاحتلال الإسرائيلي الواضح لفلسطين و بين خلاف حدودي حول جزر نائية تقع في عرض البحر بين دولتين مسلمتين، جعلت الظروف الدولية الخاصّة منها موقعا استراتيجيا مهما. فهل هناك شبه إلى هذا الحد بين الحالتين؟. هذه الجزر سيطرت عليها إيران في عهد الشاه قبل استقلال الإمارات عن الانكليز سنة 71 مما يعني أنّها تدخل في مسالة تصفية مخلفات الاستعمار وما أكثر أسرار مثل هذه التصفيات. لكن كثرت المطالبة بها بعد انتصار الثورة الإيرانية سنة 79. بنفس سيناريو شط العرب المقتسم بين العراق و إيران والذي اتفق بشأنه في اتفاقية الجزائر 75 غير أن صدام مزق الاتفاق معولا على الدعم الدولي، ومتسببا في قتل مئات الآلاف من البشر. وللتذكير فقد ذكر وزير الخارجية العراقي السابق على صفحات جريدة ‘الحياة’ اللندنية أن ملك الأردن السابق حسين كان هو من أطلق أول قذيفة في اتجاه إيران معلنا تدشين الحرب العراقية الإيرانية أو حرب الوكالة للقضاء على الثورة الإسلامية. يخطئ من يعتقد أن الولايات المتحدة حريصة على تحرير الأراضي العربية بدءا بفلسطين والجولان وجنوب لبنان وصولا إلى ‘ليلى المغربية و سبتة و مليلة وغيرها بل هي تشجع انفصال الجنوب السوداني مثلا. والولايات المتحدة لم تطالب بتنازل إيران عن الجزر كما أنها لم تسمّ الخليج الفارسي بالخليج العربي لأنها تأمل في تغيير الأوضاع في إيران، التي تعتبرها حجر الزاوية في المنطقة، أكثر من تركيزها على دعم الإمارات والعرب في هذه القضية، لذلك هي تلتزم الصمت الحذر مع بعض الدعم كبيع الإمارات طائرات ال اف 16. وهي تهدف بذلك أن تكثر من الضغوط والأزمات في وجه إيران لقلب الأوضاع فيها. إن أي حرب جديدة مع إيران، لا قدر الله، لن تخدم سوى إسرائيل وأعداء المسلمين، وبإمكاننا تخيل الدمار التي ستحدثه مثل هذه الحرب بالدول الخليجية التي أنفقت المئات من المليارات على التنمية طول عقود. هذا بالطبع إذا لم تتدخل الولايات المتحدة لتسيطر على الجزر وترابط فيها. إن إيران هي العمق الاستراتيجي للعرب من جهة الشرق. وهي دعم للحقوق العربية والإسلامية. ويرجع جزء كبير من النمو التجاري والازدهار الاقتصادي للإمارات إلى عوائد التجارة مع إيران التي تستفيد من الترانزيت الإماراتي خصوصا في ظل الحصار الأمريكي لها فيما يتعلق بالتكنولوجيا المتقدمة. الحل هو التعاون الإقليمي والاحترام المتبادل مع جميع شعوب المنطقة الأصليين وليس السيريلانكيين أو الفيليبينيين والأمريكيين المستوردين، فالفرس موجودون هناك منذ آلاف السنين. التقدم العلمي والتقني الإيراني سيمکن ان یخدم المسلمين و العرب  وسيوفر لهم إمكانية التخلص من التبعية المكلفة للغرب.
ان النقود العربيه يجب ان يکون للبناء والتنميه المستمرة لا من اجل تغيير اسم  ايها الاخوة العرب
نویسنده :  : ۳:٤۳ ‎ب.ظ ; یکشنبه ۱٦ اسفند ،۱۳۸۳

 نظرات (0)

 

محكمة العدل الدولية تصدر حكما لصالح إيران في الشكوى المقدمة منها ضد الولايات المتحدة

أصدرت محكمة العدل الدولية أمس حكما لصالح إيران في الدعوى التي أقامتها ضد الولايات المتحدة لقيامها بتفجير منصات مخالفة بذلك معاهدة موقعة بين الطرفين. وقالتالمحكمة إن الحكم الصادر أمس في لاهاي بهولندا حكم نهائي وغير قابل للإستئناف. وقضت المحكمة بأن الولايات المتحدة خرقت ماتلزمها به المعاهدة الموقعة بين البلدين عام 1955 عندما شنت هجوما على ثلاث منصات لإنتاج النفط في الخليج الفارسي عامي 1987 و1988. وقالت المحكمة إن هذا الهجوم لا يمكن إعتباره دفاعا عن النفس. من ناحية أخرى رفضت المحكمة دعوى إيران المطالبة بإلزامالولايات المتحدة بدفع تعويضات بناء على أحد بنود المعاهدة القاضية بحرية التجارة بين البلدين.

 

نویسنده :  : ۱٢:۱۱ ‎ق.ظ ; پنجشنبه ٦ اسفند ،۱۳۸۳

 نظرات (0)

 

ویری البعض أنّ کلمة  « خوز » هی اسم لقبیلة کانت تقطنُ هذه المنطقة، لکن ابن منظور صاحب کتاب «لسانُ العرب » ( 711 ه. ق ) یری أن  « الخوز جیل من الناس. واللفظ اعجمی معرب » و هناک من یفسّرها بمعنی السُکّر حیث تمتاز المحافظة بکثرة زراعة هذا المحصول .

و قد کانت المحافظة أیام الدولة الأَخمینیة تنقسم إلی منظقتین :
الأولی : تسمی « بانشان » أو « أتران » و تشمل الشمال و الشمال الشرقی و فیها الغابات الکثیفة و تمتاز بطبیعةٍ خلابة لجبالها الشامخة و میاهها الوافرة .
والثانیة : و هی المنطقة الجنوبیة التی تتمیز بمناخها الحار و الرطب و السهول و الأراضی الخصبة و المعشبة و المیاه الوافرة و هی أشبه ما تکونَ بقارة صغیرة و غنیةٍ . و کانت تُسمی هذه المنطقة « عیلام » التی باتت متصدرة و خالدة بین الحضارات العالمیة القدیمة تلک الحضارة التی تأثرت بثقافة « بین النهرین » وامتدت فی مساحة جغرافیة و اسعة ، من لرستان و خوزستان الی شواطیء الخلیج الفارسی « حالیاً » .

و یعتبر « استرابون » عالم الجغرافیا القدیمة أن خوزستان من أهم المناطق الخصبة و المستعدة للزراعة ، و ذلک لما فیها من أنهار کثیرة و میاهٍ غزیرة و فرت سُبَل الزراعة و العمران. و لعل اعتقاد البعض فی إِنَّ اسم هذه البلاد هو « هند » او « اند» قد نشأ من و فرة المیاه فی هذه المنطقة . و فی کتاب « مجمع التواریخ و القصص » جاء اسم خوزستان « حجوستان » و لاحبوجستان و اجار» ، و یبدواُن هذا الاسم مأخوذُ من اللغة الفهلویة ، و مثلها هو فی بعض اللهجات الشائعة فی هذه المحافظة کاللهجة اللریة و البختیاریة من تلفظ حرف الخاء حاءً فأِن الالفاظ « اوج» ، « هوز » ، « هوج » ، « حوز » و « خوز » خلال تطورها اللفظی مع الملحقة «ستان » و « اوجستان » تدرجاً قد تغیرت تدریجیاً من « هوجستان » الی «خوزستان » . مع أن الفارسیة القدیمة و اللغة البهلویة فیها من السعة بحیث یمکن تغییر کلمة مثل « أو » إلی « هو » و ذلک فی « اورمزد » التی تحولت إلی « هورمزد » أو « أوشمند » فتصیرُ « هوشمند » . و کذا بالنسبة لاستخدامهم « خرداد » و « خورتات » بدلاً عن « هورداد » و «حورداد ».

 

و من جانب آخر فأنّ « یاقوت الحموی » یری أن مصطلح « خوز » یتحد فی جذوره اللفظیة مع « خوز » و «هوز » و « أهواز » و « هویزه » و أن الناس کانت تکتب هذه العبارات بحرف « الحاء » .
و الاهواز کلمة مُغیرةٌ و مُحرّفة عن کلمة « آواز » و « أواجا » کما ورد فی کتیبة داریوش فی منطقة «بیستون » و قد خط هذا الاسم علی کتیبة رستم تحت عنوان « خواجا » أو « خوجا » حیث کانت الأهواز و مرکزاً و عاصمة للحکم قبل ألف عام، و الأهواز مدینةٌ أُسست فی زمان اردشیر بابکان.

و کانت تسمی ایام الساسانیین بـ « هومشیر » أو « هرمزاردشیر » أو « خوجستان » و « اجار » أو «هوجستان واجار » و تعنی « خوزستان بازار » و یسمی عرب الاهواز المدینة بـ « سوقُ الاهواز » و قد کان هذا الاسم ساریاً حتی العقود القریبة.

إنّ الاهواز أو « هرمَزاردشیر » هی ترکیب من کلمتی الإله و الملک و قد بنیت علی قسمین :

الأول : یسکنه الأشراف و الوجهاء.
والثانی : یقطنهُ الکسبة و التجار و قد دمّر الأول بعد الفتح الاسلامی و بقی الثانی عامراً . انّ الاهواز کلمةٌ فارسی و المدینةَ مدینةٌ فارسیة. یقول « أبو منصور الجوالیقی » فی القرن الخامس الهجری:
« أنّ الأهواز اسم مدینة من مُدُن فارس اعجمیتهُ معربة و قد تکلمت بها العرب ». و یطابقُ البعض بین اهواز و خوزستان و مصطلح اوکسین الذی ورد فی زمن الحضارة العیلامیة و الذی تغیر بعد ذلک، فمصطلح « اوکس »هو« اوکز » و « هوکز» و « حوز » و « خوز » الذی تغیر و تحول نتیجة الاستخدام .

 

و قد کانت هذه المنطقة عامرة و یدل علی ذلک وجود المراکز العلمیة و الثقافیة کجامعة جندی شابور و التی جمعت کبار اساتذة الطب الیونانیین و المصریین و الهنود و الرومانیین حیث اشتغل الأطباء فیها بمداواة المرضی و تدریس طلاب فرع الطب.

و قد اسست الجامعةُ المذکورة بأمرِ من شابور الأول ( 241-271 ) ورُمَّمَت علی ید شابور الثانی « ذوالاکتاف» ثم وسعت و اکتملت فی عهد انوشیروان .لقد ظهر و اشتهر الکثیر من العلماء و الشعراء فی هذه الدیار و عاشورا فیها أمثال أبی نواس الحسن بن هانی الخوزستانی و یعد هذا من ارکان الشعر العربی و کذا عبدالله إبن میمون الأهوازی ، و عالم النجوم نوبخت الاهوازی وأبنائه، و جورجیس بن بختشوع گند یشابوری ، و کذا شعراء التشیع الذین امتد حواالولایة و الإمامة بشعرهم العربی « کابن السِکِِّیت » و« دعبل الخزاعی » حیث کان لهم الدور الکبیر فی مقاومة الظالمین . هؤلاء جَمیعُهم نشأوا و ترعرعوا فی احضان هذه المنطقة .

الشوش، شوشتی و سوزیانا کانت عاصمةً لعیلام و علی ارضها تتجلی أضخم و اکبر المعابد التاریخیة فی الشرق الاوسط فمعبد « زقورات جغازنبیل » المتکون من خمس طوابق و جُدران متداخلة قد أنشأ بالآف اللبِنات و الطابوق و هو یزهو من فوق تَلٍّ فی احدی نواحی المدینة و قد کتبت علی جدرانهِ کتاباتٍ بالخط العیلامی لتُبینَ قدم البناء، و عراقته التاریخیة .

دزفول أو « دژپل » أو حسب الروایة المحلیة « دس بیل » ، و هی من أکثر المناطق خصوبة و عمارة فی هذه حافظة، حیثُ تحظی بشهرة واسعة، تاریخیاً و اقتصادیاً و زراعیاً .إنَّ وجه تسمیة دزفول یعودُ إلی وجود جسر یتکون من اثنی عشر طاقاً و عیناً . و قد أوجد هذا الجسرُ علی نهر « الدز » فی أیام شابور الأول الساسانی، وقد اطلق علیه عدة من الباحثین منهم الأصطخری، جسر « اندامش ». و هو یشکل أیضاً وجه تسمیة مدینة أندیمشک الحالیة. و کانت دزفول فی القرن الرابع تُعرف بـ « قصرروناش » و یسمیها « المقدسی » المؤرخ المعروف مدینة « القنطرة » ( أی مدینة الجسر ). و فی المدینة نری الابداع الکبیر لقنوات الری، و الاستعانة بالمیاه من أجل نقل الطاقة بافضل السبل، و ذلک لطحن قوت العشائر و سکان المنطقة علی ضفاف نهر الدز المهیب و بالقرب من الجسر. و کذلک فأنَّ البنّائین الدز فولیین کانوا السباقین فی بناء قلعة الشوش، و بقیة القلاع « الحصون » الأخری، و قد اشتهر الدزفولیون بزراعة « النیل » المستخدم کمادة صبغیة و کذلک فی رعایة و تنمیة انواع القصب المستعمل فی الکتابة و الخط و التی کانت تُصدر حتی إلی الهند و قسطنطینیة. و قد أُسست دزفول لتکون حلقة الوصل بین العاصمة الجدیدة « جندی شابور » و شوشتر، و مازال الجسر الذی یربط ضفتی الدز یستفاد منه حتی یومنا هذا.

إن هذا البناء الدینی کان خاصاً بالدعاء و ذکر الإله الذی یعین و یحمی الشوش و هو « انیشوشنیاک » و قد دُمّرت المدینةُ علی ید ملک الاشوریین « آشوربانی بال » ثم عادت المدینة من جدید عاصمة زاهیةً، بعد أن أوجد الملوک الاخمینیین الفارسی قصور هم الشتویة فیها . و فی هذه المدینة مرقد النبی « دانیال » احد انبیاء بنی اسرائیل و الذی کان موضع اهتمام و رعایة کوروش الأخمینی و مورد اعتماده و وزیراً فی حکومة داریوش و یقع المرقد هذا علی ضفاف نهر شاوور، و فوق سفح تل « آکروبوایس »، و یظهر أن النبی دانیال کان بأمر من داریوش فی طریقه لزیارة و تفقد مدینة بیت المقدس. إذ وافتهُ المنیةُ فی بیت المقدس. ثم اودع الثری فی مدینة الشوش .
و هناک إیضاً مرقد یعقوب لیث الصفار الذی قام بوجه الخلافة العباسیة الظالمة و توفی اءثر مرض فی منطقة شاه آباد خوزستان . و وریَ الثری فی ضواحی مدینة دزفول و اطلق علی قبره اسماً مستعاراً هو « شاهزاده ابوالقاسم » .

 

امّا شوشتر او تستر و صفها ابن بطوطه به مدينة عظيم و علمائها اکثر علما من بلاد العربيه و  إنها مدینةٌ مهمة و عندها یتشعبُ النهر إلی شعبتین احداهما تمرُّ داخل المدینة، و خلال مرور النهر تحدث شلالات جمیلة و رائعة، و هذا الفرع من نهر الکارون هو نهر الگرگر تقع علیه الجسور و السدود، و علی ضفافه المنشئات المائیة مثل: المطاحن و القنوات» .
لقد ازدهرت شوشتر قبل الإسلام و بعد ظهور الإسلام کثیراً، و هی مثل دزفول تعتبر من المناطق التی یمکنها أن تجذب السائحین إلیها بشوق و لهفة، لما فیها من أصالة معماریة و سکانیة .إنَّ التشکیلة الهندسیة الأصیلة لهذه المدینة تشکیلةٌ متقاربةٌ و متراکمة، فالأزقّة الضیقة و الجدران المرتفعة، و الممرات الضیقة المسقفة، التی تنتهی بمیادین المدینة، کل ذلک یضفی علی المدینة التاریخیة جمالاً و روعة لا مثیل لها.
لساباط، علاوة علی کونها تسهم فی تهیئة جو لطیف و بارد من المعابر و الطرق، فأنها توجد ارتباطاً بین کل بیتین فی فواصل مختلفة ارتباطاً معماریاً فأنها تحتل الأرضیة المناسبة لایجاد الطبقات المتهددة ، إنَّ جمیع هذه المعابر الملتویة و المتغیرة تعتبرُ وسیلةً للخلاص من حرارة الجو المزعجة و سبباً لدخول الهواء إلی الازقة و الازقة، الفرعیة و الدهالیز، والی داخل البیوت. و کذلک فأنها تربط بوابات و منافذ المدینة لتصنع منها مدینةً متناسقة و متکاملة، و ذلک باستخدام المواد الأنشائیة الموجودة فی المدینة کالطابوق، و ابداع النقوش و الزخارف الفنیة الجمیلة المسماة « خوون چینی » حیثُ تضفی هذه النقوش طابعاً زاهراً علی واجهة الابواب والأبنیة التی تعتبر مداخل للمنطقة. و علی کان حال فهی من الامور التی تدعو للدراسة و البحث. و عموماً فأنَّ ظاهر المدینتین و ترکیبهُما تابعٌ لتناسب سطح الأرض و موقعها، وایضاً لوجود الصخور، و کذا انخفاض و ارتفاع التربة و مسیر الأنهار، کل هذا صار سبباً لتناسق فنی هندسی مع عناصر الطبیعة من أجل خلق مناطق تحتوی علی ابداعات فنیة غیر متوفرة فی مدن المحافظة الأُخری.

و مما یذکرُ هو وجود مرقدین احدهما لأبناء الأئمة و هناک مرقدان احدهما هو ضریح السید عبدالله ( من ابناء الائمة علیه السلام )، و یعدُ هذا المرقد من اجمل الأبنیة الموجودة فی شوشتر لنقوشه البدیعة و الفریدة و السلالم و المنحوتات الخطیة علی القطع الحجریة و الکاشی و الاشکال المثلثیة و الأعمدة الکثیرة، و یقع هذا المرقد علی تلٍ یشرف علی المدینة .و الآخر مرقد ( براء بن مالک الأنصاری ) و الذی یعَدُّ من أقدم المقابر الإسلامیة فی ایران و براء بن مالک من اصحاب الرسول المجاهدین حیث استشهد اثناء فتح شوشتر و یقع قبره فی شمال المدینة و مقابل قلعة السلاسل، لقد ظهر فی شوشتر العدید من العلماء و المجتهدین و الرجال البارزین شرح ابن بطوطه عظمت العلماء ها .

« إیذه » تقع ایذه ( أو ایذج ) فی الشمال الشرقی من خوزستان و هی عاصمة ( الاطابکیة الّلُر ) و هی من مدن خوزستان الواقعة بین الجبال، و الطقس فیها معتدل . إن جسر ( خده زاد ) یقع فی هذه المدینة و هو من أهم جسور العالم المدهشة و سُمّیَ علی اسم امُّ ملک الفارسی اردشیر بابکان و قد صُنعت قواعده من الرصاص المذاب و بارتفاع مقدار ( 104 أذرع ) و قد اشار ابن بطوطة السانح المغربی اثناء جولته فی المدینة فی القرن الثامن الهجری إلی الخانقاهات و الخانات و القنوات و القلاع و المدارس الکثیرة فی هذه المدینة. و یذکر الحافظ الشیرازی فی غزلیاته صحراء ایزه بشکل لطیف و جمیل حیث یقول لن یکون بعد هذا عجباً إذا ما فاحت رائحة مسک خُتن من نفحات خلقکَ الطیب فی صحراء ایذه.

تُعدُّ الألواح الحجریة المنقوشة و المسمات بـ « أشکفت سلمان » و « کول فره » من آثار الحضارة العیلامیة الحدیثة إذ یقدر تأریخها بثلاثة آلاف سنة . و کذلک فهناک مجسمة الرجل البارتی . المصنوعة من « البرنز » و التی یحتفظ بها فی متحف الآثار الایرانیة و قد عثر علیه فی مطقة « شمی » الواقعة فی هذه المنطقة .
« مسجد سلیمان » احدی المناطق التی یقطنها البختیاریون، و هی تحتوی علی معابد النیران و المعابد التاریخیة ( القدیمة ) مثل « سرمسجد و بردنشانده » و کذلک المنازل الشتائیة لقبائل البختیار الواسعة و قد استحدث فیها أولُّ بئر للنفط علی ید « ولیام ناکس دارسی » و الشرکة البریطانیة لاکتشاف النفط لتتحول المدینة إلی مدینة نفطیة صناعیة .

« بهبهان » مدینة قدیمة تعود إلی زمن الحضارة العیلامیة ثم الحضارة الساسانیة ، و مما یؤید ذلک هو اکتشاف الکأس البرونزی – کیدین هو تران – المعروف بـ « کأس الحیاة » الذی یتکون من 16 غلافاً و علیه نقوشٌ خطیة قصصیة و کذا التابوت « النحاسی » و الأوانی المختلفة من الحفریات التی قام بها علماء الآثار فی السنوات الأخیرة .

و علی بعد عشر کیلومترات من مدینة بهبهان الحالیة تقع « ارگان » او « أرجان » و تسمی أیضاً « ابرقباد » و التی اوجدها « قباد » الملک الساسانی و تعد بهبهان حالیاً احدی المناطق التجاریة الاقتصادیة المهمة لعشائر المنطقة، « رامهرمز » تقع هذه المدینة وسط محافظة خوزستان . و هی مدینة جمیلة و عامرة ، و فیها وُلِدَ ( سلمان الفارسی ) الصحابی الجلیل و تعود رامهرمز إلی العهد الساسانی و یقال أن هرمز الأول « الملک الساسانی » هو الذی بناها و تمتاز رامهرمز بتربیة دودة القز، و الأقمشة الحریریة الجمیلة، والعطور، و نسج الحصران و فیها مکتبة کبیرة .

أمّا « آبادان » فهی تقع فی الجنوب الغربی من هذه المحافظة المشهوره بذهبها الأسود ( النفط ) و لها الشأن و الأهمیة القصوی. و عند دراسة لفظة ( آبادان ) لغویاً نری أنها تدل بالفارسیة علی الارض المعمورة الکثیرة المیاه و الخضرة و الزارع، و قد اطلق بطلیموس الذی مؤسس الجغرافیا فی الیونان، علیها اسم « ارپفانا » و «آپفادانا ». و إن اصطلاح عبادان هو معربٌ لکلمة آبادان الفارسیة .

« خرمشهر » أو « المحمره » و فی السابق کانت تسمی « پیان » ثم تغیرت إلی « بیان » و بعد أن هاجر العربُ إلی خوزستان سمیت بالمحمرة و السبب فی تسمیتها بذلک هو زراعة الرز الأحمر فیها، و لها اهمیة استراتیجیة و اقتصادیة کبیرة، و ذلک لما تمتلکه من طرق مواصلات مائیة ، و فیها یتصل نهر الکارون « بأروند » لیصب فی الخلیج الفارسی و بحر عمان ثم فی المیاه الدولیة .

مدینة « شادگان » ( الواقعة فی جنوب خوزستان ) بین اهواز و آبادان، یخترق سهولها الخصبة نهر « الجراحی» الذی یتشعّب من نهر « مارون » و « علاء » اللذینِ ینبعانِ من میاه العیون الموجودة فی جبال « منگشت » لیصبا فی الجراحی، و النهر المذکور هو الذی یروی المناطق الزراعیة فی سهل « شادگان ».و کانت شادگان فی السابق تسمی « دراک » و الاصطلاح هذا یتألف من ترکیب کلمتین « دارا » و « ارک » و تعنی « قصر دارا » و معربها کلمة « دورق ». و یشیر « ابودلف » السائح العربی فی القرن الرابع الهجری الی وضع الابنیة و معابد النیران التی أقامها « قباد بن دارا » الملک الساسانی فی شادگان ، و کذا فأن « لابن حوقل » و «الاصطخری » و « یاقوت الحموی » اشارة إلی الستائر الدیباجیة و المنسوجات الجمیلة و کذا المیاه المعدنیة الحارة فی هذهِ المدینة .

ماهشهر » الیوم منطفه صناعیة و فیها المنشآت الضخمة و المهمة الصناعات « البتروکیمیاویة » منها و الغازیة ، و تُعَدُّ المدینة قطباً صناعیاً علی ساحل البحر و لها الطرق البحریة المناسبة و منها یصدّرُ جزء من نفط ایران إلی الخارج .

و تعد مدینتی « سوسنگرد » و « دشت آزادگان » من أهم المناطق التی لها قابلیة عالیة للزراعة و خصوصاً زراعة الخضروات و الحبوب الصالحة جداً لخصوبة اراضیها. و تعود الزراعة فی سوسنگرد إلی ازمنة بعیدة من التاریخ و یذکر المؤرخون بأن طریقة الری فی تلک المنطقة کانت تستخدم باسم « لیترانا » و الظاهر أنَّهُ من اولاد « گودرز ». و فی المدینة کانت تنسج اقمشة تسمی بـ « سوزن گرد » و هو وجه تسمیة المدینة .

و مما لا شک فیه ان اکثر المحافظات لا تتمتع بمثل ما فی خوزستان من میاه و فیره و انهار جاریة و سهول واسعة و خصبة للغایة، فنهر الکارون الذی یبلغ طوله 850 کیلومتراً ینبع من سلسلة جبال بختیاری و یزود نهر زاینده رود فی اصفهان، ثم یعرج علی محافظتی جهارمحال و بختیاری و خوزستان لیروی اراضیها ثم یتجه اخیراً لیصبَّ فی الخلیج الفارسی .

و یعد الکارون النهر الوحید الذی یمکن الملاحةُ فیه حیث اکتشف البریطانیون ذلک فی اواخر القرن التاسع عشر لسنوات الأخیرة و علی ید « سرهنری لایارد » الذی اکتشف اعماق النهر المذکور و اخذ البریطانیون ینقلون امتعتهم و وسائلهم الصناعیة عن طریق میاه الخلیج الفارسی و مسیر الکارون لیبحروا بسفنهم و مراکبهم من اهواز ولیصلوا إلی « درخزینه » بالقرب من مسجد سلیمان حیثُ حق « نفتون » ، ولو أن النهر کان قد جُرف و عمقَّ لأمکن الإبحارُ فیه حتی مدینة شوشتر. ولقد اکتشف الا یرانیون فی الازمنة القدیمة ذلک و قبل البریطانیین . و یظهر أن الأهواز أُحدثت بسبب موانع صخریة فی النهر تملأُهُ الصخور و هذا ما جعلهم ینقلون البضائع من ناحیة « اهواز القدیمة إلی الطرف الآخر حیث یوصلون الامتعة و البضائع بسفن اخری إلی المکان المقصود ».

 

إنَّ نهر الکرخة و الجراحی و اروند و هندیان و شاوور و بهمنشیر « بهمن اردشیر » و مارون علاء ونهر الدز و النهار المختلفة کلها منابع عظیمة ملئی بالمیاه الزائدة التی تذهب دو أن یستفادَمها هذه المیاه التی یعزُّ نظیرها فی المحافظات الخری، یمکن الاستفاده منها جیداً فی تربیة الاسماک و توسیع صناعتها .

خوزستان المحافظة الوحیدة التی یجتمع فیها زخمٌ سکانی القومیات خلافاً لبقیة المحافظات فهناک العرب و عجم البختیاریون و البهبهانیون و الدزفولیون و الشوشتریون و سکان سواحل الخلیج الفارسی و فی المجموع نری تشکیلة متجانسة تشکل محافظة کبیرة و علی الرغم من التقارب الجغرافی و الثقافی نری هناک تمایز و اختلاف خاص فی الاداب و السنن و المناسک و المراسم و اللغة و اللهجات، و کلها یجدر الاشارة إلیها و البحث فیها. و هناک فی المحافظة مجموعة من « الصائبین » و هم من اتباع النبی یحیی بن زکریا و هم یعیشون فقط فی مدینة الاهواز و بالقرب من مرقد علی بن مهزیار و علی ضفاف نهر الکارون و بقیة سکان خوزستان من الشیعة جمیعاً .

المسالك والممالك الإصطخري الصفحة : 35

خوزستان

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.