ذو القرنین شخصیة حیرت المفکرین أربعة عشر قرنا و کشف عنها – أبو الکلام أزاد – | پژوهشهای ایرانی

ذو القرنین شخصیة حیرت المفکرین أربعة عشر قرنا و کشف عنها – أبو الکلام أزاد –

ذو القرنین شخصیة حیرت المفکرین أربعة عشر قرنا و کشف عنها – أبو الکلام أزاد – بقلم الدکتور عبد المنعم النمر وزیر أوقاف سابق وکاتب إسلامی مصری

تمثال کورش …….
 إیران القدیمة ومن مطالعة مؤلفات علماء الآثار فیها زال الحجاب، إذ ظهر کشف أثری قضی علی سائر الشکوک، فتقرر لدی بلا ریب أن المقصود بذی القرنین لیس إلا کورش نفسه فلا حاجة بعد ذلک أن نبحث عن شخص آخر غیره “. ” إنه تمثال علی القامة الإنسانیة، ظهر فیه کورش، و علی جانبیه جناحان، کجناحی العقاب، و علی رأسه قرنان کقرنی الکبش، فهذا التمثال یثبت بلا شک أن تصور “ذی القرنین” کان قد تولد عند کورش، و لذلک نجد الملک فی التمثال و علی رأسه قرنان” أی أن التصور الذی خلقه أو أوجده الیهود للملک المنقذ لهم “کورش” کان قد شاع و عرف حتى لدی کورش نفسه علی أنه الملک ذو القرنین.. أی ذو التاج المثبت علی ما یشبه القرنین.. 

 

صورة لتمثال غورش العظیم فی إیران یظهر بوضوح فوق رأسه القرنین

صورة لتمثال غورش العظیم فی حدیقة أولمبی فی سدنی

کورش بین القرآن و التاریخ 
و مع أن ما وصل إلیه أزاد قد یعتبر لدی الباحثین کافیا، إلا أنه مفسر للقرآن و علیه أن یعقد المقارنة بین ما وصل إلیه و بین ما جاء به القرآن عن ذی القرنین أو عن الملک کورش.. إذ أن هذا یعتبر الفیصل فی الموضوع لدی المفسر المؤمن بالقرآن.. و یقول أزاد : أنه لم توجد مصادر فارسیة یمکن الاعتماد علیها فی هذا، و لکن الذی أسعفنا هو الکتب التاریخیة الیونانیة، ولعل شهادتها، تکون أوثق و أدعی للتصدیق، إذ أن المؤرخین الیونان من أمة کان بینها و بین الفرس عداء مستحکم و مستمر، فإذا شهدوا لکورش فإن شهادتهم تکون شهادة حق لا رائحة فیها للتحیز، و یستشهد أزاد فی هذا المقام بقول الشاعر العربی :
و ملیحة شـــهدت لها ضراتها ***** و الفضل ما شهدت به الأعداء 
فقد أجمعوا علی أنه کان ملکا عادلا، کریما، سمحا، نبیلا مع أعدائه، صعد إلی المقام الأعلى من الإنسانیة معهم. و قد حدد أزاد الصفات التی ذکرها القرآن لذی القرنین، و رجع لهذه المصادر الیونانیة فوجدها متلاقیة تماما مع القرآن الکریم، و کان هذا دلیلا قویا آخر علی صحة ما وصل إلیه من تحدید لشخصیة ذی القرنین، تحدیدا لا یرقی إلیه شک.. 

فمن کورش أو قورش إذا ؟ 
إنه من أسرة فارسیة ظهر فی منتصف القرن السادس قبل المیلاد فی وقت کانت فیه بلاده منقسمة إلی دویلتین تقعان تحت ضغط حکومتی بابل و آشور القویتین، فاستطاع توحید الدولتین الفارسیتین تحت حکمه، ثم استطاع أن یضم إلیها البلاد شرقا و غربا بفتوحاته التی أشار إلیها القرآن الکریم، و أسس أول إمبراطوریة فارسیة، و حین هزم ملک بابل سنة 538 ق.م. أتاح للأسری الیهود فیها الرجوع لبلادهم، مزودین بعطفه و مساعدته و تکریمه. کما أشرنا إلی ذلک من قبل.. و ظل حاکما فریدا فی شجاعته و عدله فی الشرق حتى توفی سنة 529 ق.م. 
سد یأجوج و مأجوج 
إنما نسمیه بهذا لأنه بنی لمنع الإغارات التی کانت تقوم بها قبائل یأجوج و مأجوج من الشمال علی الجنوب، کما یسمی کذلک سد “ذی القرنین” لأنه هو الذی أقامه لهذا الغرض.. و یقول أزاد : ” لقد تضافرت الشواهد علی أنهم لم یکونوا إلا قبائل همجیة بدویة من السهول الشمالیة الشرقیة، تدفقت سیولها من قبل العصر التاریخی إلی القرن التاسع المیلادی نحو البلاد الغربیة و الجنوبیة، و قد سمیت بأسماء مختلفة فی عصور مختلفة، و عرف قسم منها فی الزمن المتأخر باسم “میغر” أو “میکر” فی أوروبا.. و باسم التتار قی آسیا، و لاشک أن فرعا لهؤلاء القوم کانوا قد انتشروا علی سواحل البحر الأسود فی سنة 600 ق.م. 
و أغار علی آسیا الغربیة نازلا من جبال القوقاز، و لنا أن نجزم بأن هؤلاء هم الذین شکت الشعوب الجبلیة غاراتهم إلی “کورش” فبنی السد الحدیدی لمنعها”، و تسمی هذه البقعة الشمالیة الشرقیة ( الموطن الأصلی لهؤلاء باسم “منغولیا ” و قبائلها الرحالة “منغول”، و تقول لنا المصادر الیونانیة أن أصل منغول هو “منکوک” أو “منجوک” و فی الحالتین تقرب الکلمة من النطق العبری “ماکوک” و النطق الیونانی “میکاک” و یخبرنا التاریخ الصینی عن قبیلة أخری من هذه البقعة کانت تعرف باسم “یواسی” و الظاهر أن هذه الکلمة ما زالت تحرف حتى أصبحت یأجوج فی العبریة.. ” و یقول : ” إن کلمتی : ” یأجوج و مأجوج ” تبدوان کأنهما عبریتان فی أصلهما و لکنهما فی أصلهما قد لا تکونان عبریتین، إنهما أجنبیتان اتخذتا صورة العبریة فهما تنطقان بالیونانیة “کاک Gag” و “ماکوک Magog” و قد ذکرتا بهذا الشکل فی الترجمة السبعینیة للتوراة، و راجتا بالشکل نفسه فی سائر اللغات الأوروبیة “. و الکلمتان تنطقان فی القرآن الکریم بهمز و بدون همز. و قد استطرد أزاد بعد ذلک لذکر الأدوار السبعة أو الموجات السبع التی قام بها هؤلاء بالإغارة علی البلاد الغربیة منها و الجنوبیة

نویسنده :  : ۸:٠٦ ‎ق.ظ ; دوشنبه ۱٧ آبان ،۱۳۸٩

 نظرات (0)

 

عرض  النظریات القدیمة لموقع : 

یتناول هذا القسم عرض لبعض الآراء والنظریات القدیمة حول موقع لقاء النبی موسى والخضر والرد علیها بالنقد والتحلیل العلمی والتاریخی 

 والنقد التاریخی وتصحیح النظریات القدیمة , لا یعنى الانتقاص من قدر العلماء الأجلاء والمؤرخین السابقین والتی قامت نظریاتهم باجتهادات شخصیة فی عصر کان یفتقر للتقنیات الحدیثة فی البحث العلمی کما یوجد الآن فی عصرنا الحدیث من تطور تقنی من وسائل إیضاح حدیثة للبحث والتنقیب والتحلیل والتصویر الفضائی وغیرة من علوم متطورة أفادت البشریة , وقد حث الإسلام وأوضح القران الکریم فی آیات کثیرة علی ضرورة إعمال العقل فیما یرى ویسمع الإنسان وفیه تأکید على ضرورة الحجة والبرهان ووجوب التثبت وتأمل الأمم السابقة والاستفادة من تاریخ الماضی                                                                                                                       

أختلف العلماء والمفسرون فی تحدید الموقع التاریخی للقاء نبی الله موسى والخضر علیهم السلام وتم وضع عدة افتراضات حول موقع اللقاء والمذکور فی القرآن الکریم (مجمع البحرین) وثار الکثیر من الجدل حول هذه القضیة الهامة والمهمشة تاریخیا , وفى وسط هذه الافتراضات لم یتحدد تحدیدا موقع اللقاء التاریخی وظل موقع الحدث مجهول تاریخیا , وظهرت فی الآونة الأخیرة على شبکة الانترنت فی عدة مواقع لها قاعدة اتصالات واسعة مواقع تبث نفس النظریات القدیمة ومعلومات مغلوطة دون التحقق وإجراء البحث العلمى علیها ,  وتشیر المعلومات المنشورة إلى أماکن مختلفة دون الاستناد إلى أدلة تاریخیة أو علمیة وقد انتشرت هذه المعلومات بسبب تقنیة الاتصالات الحدیثة وأصبحت هذه القضیة عرضه للعابثین بالتاریخ من بث ونشر نظریات اجتهادیة ومنقولة عن روایات ولا تستند لحقائق علمیة وتستوجب النقد والتحلیل التاریخی .          

أولا: عرض النظریات القدیمة حول موقع مجمع البحرین :-

 

قال العلماء والمفسرین مثل (الألوسى – الطبری – عن مجاهد وقتادة )

أن مجمع البحرین : هما بحر فارس مما یلی المشرق وبحر الروم مما یلی المغرب . وقال محمد بن کعب القرظى مجمع البحرین عند طنجة فى أقصى بلاد المغرب ( مضیق جبل طارق حالیا )                

وقال غیرهم من العلماء : هما البحران ( الکر والرس بأرمنیة ) وقیل بحر القلزم ( البحر الأحمر )                

 

نص ماجاء بأقوال العلماء والمؤرخین :

 

 * قَالَ مُجَاهِد . قَالَ اِبْن عَطِیَّة : وَهُوَ ذِرَاع یَخْرُج مِنْ الْبَحْر الْمُحِیط مِنْ شِمَال إِلَى جَنُوب فِی أَرْض فَارِس مِنْ وَرَاء أَذْرَبِیجَان , فَالرُّکْن الَّذِی لِاجْتِمَاعِ الْبَحْرَیْنِ مِمَّا یَلِی بَرّ الشَّام هُوَ مَجْمَع الْبَحْرَیْنِ عَلَى هَذَا الْقَوْل   ( أى الخلیج الفارسی وبحر العرب) . وَقِیلَ : هُمَا بَحْر الْأُرْدُنّ وَبَحْر الْقُلْزُم وَقِیلَ : مَجْمَع الْبَحْرَیْنِ عِنْد طَنْجَة ;                                                                                                                                

قَالَ مُحَمَّد بْن کَعْب . وَرُوِیَ عَنْ أُبَیّ بْن کَعْب أَنَّهُ بِأَفْرِیقِیَّة . وَقَالَ السُّدِّیّ : الْکُرّ وَالرَّسّ بِأَرْمِینِیَّة وقیل بحر القلزم . أخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبی حاتم، عن قتادة فی قوله: {مجمع البحرین} قال: بحر فارس والروم، هما بحر المشرق والمغرب .وأخرج ابن أبی حاتم عن الربیع بن أنس مثله. وأخرج ابن المنذر وابن أبی حاتم، عن أبی بن کعب فی قوله: {مجمع البحرین} قال: أفریقیة. وأخرج ابن أبی حاتم عن محمد بن کعب فی قوله:                   

{مجمع البحرین} قال: طنجة. وأخرج ابن أبی حاتم عن السدی فی قوله : {مجمع البحرین} قال:الکر والرس        

 

 

ونستخلص من کل هذه الافتراضات وجود نظریتین هما الأکثر تقاربا بین العلماء والمؤرخین

 

1- نظریة طنجة ( مضیق جبل طارق )

2- نظریة بحر فارس ( مضیق هرمز  الخلیج الفارسی )

 

 

النظریة الأولى

ألون الأحمر: مکان لقاء نبی الله موسى مع الخضرفى

( بحر الروم ) کما تقول نظریة طنجة

 

 

النظریة الثانیة

الدائرة الحمراء: نظریة قتادة أن مجمع البحرین عند ( بحرفارس)

التقاء بحر العرب وخلیج عمان مع الخلیج الفارسى

 

 

 

ثانیا : النقد والتحلیل لنظریة طنجة وبحر فارس :-

 

1-  التوصیف الجغرافی :                                                                              

 استندت معظم النظریات السابقة إلى روآیات منقولة عن معلومات جغرافیا مشوشة ومغلوطة کما تبین الخرائط الجغرافیا القدیمة بصور الخرائط أرقام 1/2/3/4 للخرائط العربیة والأجنبیة والتی رسمت منذ قرون , ویتضح کم کانت المعلومات الجغرافیة غیر دقیقة قدیما کما هو موضح بالصور وتخالف الحقائق الجغرافیا المعروفة الآن ویتضح من الخرائط القدیمة رسم البحر الأحمر بدون خلجان ( خلیج العقبة – خلیج السویس ) کما هو موضح (بخریطة رقم 3 ) علما أن التغیرات الجیولوجیة التى حدثت للقارات والمحیطات وغیرت وجه الیابسة وتکوین الخلجان قد حدث منذ العصور الجیولوجیة القدیمة  أى قبل ظهور هذه النظریات بأزمنة , وتشیر الحقائق الجیولوجیة لسیناء أن صخور القاعدة تتکون من صخور ناریة متحولة تشکل الأساس الصخری الذی ترتکز فوقه الطبقات الرسوبیة التی ترسبت خلال الأزمنة الجیولوجیة بعصورها المختلفة وترجع هذه التکوینات فی أصل نشأتها إلى الزمن الأرکی أی إلى ما قبل عصر الکمبرى او عصور الزمن الجیولوجی الأول. وبذلک تتمثل فی سیناء معظم التکوینات الجیولوجیة والطبقات الصخریة الموجودة فی الأراضی المصریة وهذه الحقائق الجیولوجیة تقدر بملایین السنین ……عماد مهدی……….                                                                                         .

نویسنده :  : ٩:٤٠ ‎ب.ظ ; شنبه ۱٧ مهر ،۱۳۸٩
 نظرات (2)

 


خریطة عربیة تروی الفتوحات الإسلامیة وفیها اسم بحر فارس قبل ان یطلق علیه القومیین العرب اسم الخلیج العربی

الإسم المشهور للخلیج تاریخیا هو بحر فارس او الخلیج الفارسی وهذا الإسم موجود عند کل الدول ماعدا الدول العربیة حالیا

انا عندی الکثیر من الخرائط الأجنبیة التی تسمی الخلیج بالفارسی وهی قدیمة واتحدى الأخ مجدد الخلافة ان یاتی بخریطة اجنبیة قدیمة واحدة تسمی الخلیج بالخلیج العربی

الخلیج سمی الفارسی منذ القدم وهو الإسم المعترف به فی زمننا الحالی ولم یسمى بالخلیج العربی الا من القومیین العرب فی العصر الحدیث

وهذه خریطة اخرى

وهذه اکلها الغبار

اخی مجدد الخلافة الخلیج اسمه بالعربی بحر فارس بالفارسی دریای بارس بالانجلیزی بیرسیان جولف وهذا هو المعترف به دولیا

وهاذی خریطة حدیثة مکتوب علیها بیرسیان جولف ای الخلیج الفارسی
الخلیج العربی اسم غیر معترف به دولیا لانه مخالف للخرائط التاریخیة القدیمة

لماذا ندافع عن ایران النووی السلمی:

دعا الدکتور محمود احمدی نجاد رئیس الجمهوریة فی لقاء ضم

اکثر من ثلاثین من مدراء و کبار روساء التحریر فی

وسائل الأعلام الأمریکیه ، دعا الی تغییر التوجهات

الأمریکیة فی العلاقات الأقلیمیة و العالمیة قائلا” :

طالما تسعی امیرکا للهیمنة علی ایران و منطقة

الشرق الأوسط فلا تحل ایة مشکلة .

و عن الوضع الأقتصادی فی ایران قال: الأقتصاد الأیرانی شهد

نموا” مرتفعا” و مستمرا” خلال السنوات الأخیرة

و ان الحکومة و من خلال البرمجه و ایجاد مشاریع

البنی التحتیة اوجدت الأرضیة اللازمة للأزدهار

الأقتصادی فی البلاد . کما شهد القطاع الصناعی قفزة

کبیرة حیث نقوم بتأمین کافة متطلبات القطاع الصناعی

فی داخل البلاد و ازدادت صادرات ایران الصناعیة

حوالی ثلاثة اضعاف خلال السنوات الأخیرة .

کما ان حجم الأستثمارات الأجنبیة فی ایران یزداد یوما”

بعد یوم و البورصة فی ایران هی من بین انشط اسواق البورصه فی العالم .

و عن احتمال التفاوض حول

نویسنده :  : ۱۱:۱٥ ‎ب.ظ ; چهارشنبه ٢٤ شهریور ،۱۳۸٩

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.